منتدى ابو طلال الحميري رحمه الله

مرحبا بك ايها الزائر / الزائره يشرفنا ويسعدنا كثيرا انضمامك الينا فمرحبا بك بقلوبنا قبل اقلامنا وحروفنا

مرحبا بك بين زهور الإبداع
ورحيق الاخوه وشهد المحبه
أتمنى لك اقامه هادفه .. ومواضيع نافعه
ننتظر بوح قلمك وجميل عباراتك ونبض حروفك في البستان
ورحيق ازهارك الجميله التي بلا شك تعطر المكان
لك مني باقة ورد معطره بأريج عطر الزيزفون
منتدى ابو طلال الحميري رحمه الله

المنتدى وقف لوالد طلال الحميري رحمه الله


    الخيانه في القرآن

    شاطر
    avatar
    طلال الحميري
    المدير العام

    عدد المساهمات : 370
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 07/07/2011
    الموقع : http://ashapmaktoob.yoo7.com

    الخيانه في القرآن

    مُساهمة من طرف طلال الحميري في السبت أغسطس 04, 2012 10:24 pm

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    الخيانة في القرآن

    الخيانة : التفريط فيما يؤتمن الإنسان عليه.

    والخيانة والنفاق واحد، إلا أن الخيانة تقال اعتبارا بالعهد والأمانة، والنفاق يقال اعتبارا بالدين، ثم يتداخلان، فالخيانة: مخالفة الحق بنقض العهد في السر.

    ونقيض الخيانة: الأمانة، يقال: خنت فلانا، وخنت أمانة فلان،

    و يقال: لناقض العهد: خائن، لأنه أمن بالعهد وسكن إليه، فغدر ونكث.

    و يقال لعاصي المسلمين: خائن، لأنّه مؤتمن على دينه. وعلى ذلك قوله تعالى : "لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم"


    وذكر أهل التفسير أن الخيانة في القرآن على خمسة أوجه :

    أحدها : المعصية ومنه قوله تعالى في البقرة :" عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ " ، قال ابن قتيبة : تخونونها بالمعصية . وفي الأنفال : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ " وذلك أن أبا لبابة كان في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأشار إلى يهود قريظة بيده ألا ينزلوا على الحكم فكانت هذه منه خيانة للمؤمنين وذنباً ، وفي حم المؤمن : " يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ " يعني: النظرة في المعصية، وهو الذي يسارق النظر.



    والثاني : نقض العهد . ومنه قوله تعالى في المائدة: " وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ " ، في الأنفال: " وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ " .



    والثالث : ترك الأمانة . ومنه قوله تعالى في سورة النساء : " إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا " . نزلت في طعمة بن أبيرق ، كان عنده درع فخانها ، وأخفاها في جراب دقيق، وأودعها يهوديا.



    والرابع : المخالفة في الدين . ومنه قوله تعالى في سورة النساء : " وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا " يعني خواناُ في دينه يعني طعمة ابن ابيرق وكان منافقاً ، وفي الأنفال : " وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ " يعني أسارى بدر، يقول: إن يريدوا خلافك في الدين، أي: الكفر بربك ، وفي التحريم : " ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا " أي: فخالفتاهما في الدين.



    والخامس : الزنى ، ومنه قوله تعالى في يوسف : " قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ " فلما سمع ذلك يوسف قال " ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ "
    يعني بقوله: "ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب"، يقول يوسف عليه السلام هذا الفعل الذي فعلتُه، من ردّي رسول الملك إليه ، وتركي إجابته والخروج إليه ، ومسألتي إيّاه أن يسأل النسوة اللاتي قطَّعن أيديهن عن شأنهن إذ قطعن أيديهن، إنما فعلته ليعلم أني لم أخنه في زوجته "بالغيب"، يقول: لم أركب منها فاحشةً في حال غيبته عني .


    avatar
    قطوفها دانية
    مستشار المنتدى

    عدد المساهمات : 102
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/08/2011

    رد: الخيانه في القرآن

    مُساهمة من طرف قطوفها دانية في الأربعاء أغسطس 08, 2012 4:51 am

    الخيانه اصعب شئ على الانسان اين كان ومحرمه فى كل الكتب والاديان ولا يستطيع احد ان يتحملها خاصة عندما تكون من حبيب او صديق قريب منك كطيفك ........
    والخيانة شيئ مر وقاتل لا يشعر بمرارته وفتكه إلا من عاشه ............
    الله يجنبنا الخاينين وما يجعلنا من زمرتهم ............

    مشكووووووووور اخي بس شكلك تعبت كثير من خيانة شخص غالي عليك ..........
    الله لا جعلكِ تذوق مرارتها وابعدها عنكِ وعنا ........

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 7:46 am