بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين
مفتاح الكروب
الأمراض والعوارض بلاء من الرب جل وعلا وقد كثرت في هذه الأزمنة المتأخرة بعض الأمراض والأوجاع
التي لم تكن في أسلافنا مثل: السرطان والسكر والفشل الكلوي وغيرهم الكثير.
وما من داء إلا وله شفاء علمه من علمه وجهله من جهله كما قال صلى الله عليه وسلم، وقد جعل
الله سبحانه وتعالى الشفاء في أمور منها ما هو محسوس ومنها ما هو معنوي.
أولاً: المحسوس:
"حبة البركة"
فمن المحسوس حبة البركة أو الحبة السوداء قال صلى الله عليه وسلم: "عليكم بهذه الحبة
السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام – وهو الموت – ( 1) ومن أراد التعرف عليها وكيفية
استعمالها فليراجع كتاب "زاد المعاد" لشيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله، وقد طبع منفصلاً
باسم "الطب النبوي" له .
والحبة السوداء يقول الإمام النووي رحمه الله:
"فإن فيها شفاء من كل داء يحدث من الرطوبة، إذ ليس في شيء من النبات ما يجمع الأمور التي
تقابل جميع الطبائع في معالجة الأدواء بمقابلة إلا هي.
وقيل معناها أنها لا تستعمل في كل داء صرفه بل استعملت مفردة وربما استعملت مركبة وربما
استعملت مسحوقة وغير مسحوقة أكلاً وشربًا وسعوطًا وضمادًا وغير ذلك"( 2).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) حديث صحيح: أخرجه البخاري (5688) ومسلم (2215).
التي لم تكن في أسلافنا مثل: السرطان والسكر والفشل الكلوي وغيرهم الكثير.
وما من داء إلا وله شفاء علمه من علمه وجهله من جهله كما قال صلى الله عليه وسلم، وقد جعل
الله سبحانه وتعالى الشفاء في أمور منها ما هو محسوس ومنها ما هو معنوي.
أولاً: المحسوس:
"حبة البركة"
فمن المحسوس حبة البركة أو الحبة السوداء قال صلى الله عليه وسلم: "عليكم بهذه الحبة
السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام – وهو الموت – ( 1) ومن أراد التعرف عليها وكيفية
استعمالها فليراجع كتاب "زاد المعاد" لشيخ الإسلام ابن القيم رحمه الله، وقد طبع منفصلاً
باسم "الطب النبوي" له .
والحبة السوداء يقول الإمام النووي رحمه الله:
"فإن فيها شفاء من كل داء يحدث من الرطوبة، إذ ليس في شيء من النبات ما يجمع الأمور التي
تقابل جميع الطبائع في معالجة الأدواء بمقابلة إلا هي.
وقيل معناها أنها لا تستعمل في كل داء صرفه بل استعملت مفردة وربما استعملت مركبة وربما
استعملت مسحوقة وغير مسحوقة أكلاً وشربًا وسعوطًا وضمادًا وغير ذلك"( 2).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1 ) حديث صحيح: أخرجه البخاري (5688) ومسلم (2215).