منتدى ابو طلال الحميري رحمه الله

مرحبا بك ايها الزائر / الزائره يشرفنا ويسعدنا كثيرا انضمامك الينا فمرحبا بك بقلوبنا قبل اقلامنا وحروفنا

مرحبا بك بين زهور الإبداع
ورحيق الاخوه وشهد المحبه
أتمنى لك اقامه هادفه .. ومواضيع نافعه
ننتظر بوح قلمك وجميل عباراتك ونبض حروفك في البستان
ورحيق ازهارك الجميله التي بلا شك تعطر المكان
لك مني باقة ورد معطره بأريج عطر الزيزفون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ابو طلال الحميري رحمه الله

مرحبا بك ايها الزائر / الزائره يشرفنا ويسعدنا كثيرا انضمامك الينا فمرحبا بك بقلوبنا قبل اقلامنا وحروفنا

مرحبا بك بين زهور الإبداع
ورحيق الاخوه وشهد المحبه
أتمنى لك اقامه هادفه .. ومواضيع نافعه
ننتظر بوح قلمك وجميل عباراتك ونبض حروفك في البستان
ورحيق ازهارك الجميله التي بلا شك تعطر المكان
لك مني باقة ورد معطره بأريج عطر الزيزفون

منتدى ابو طلال الحميري رحمه الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ابو طلال الحميري رحمه الله

المنتدى وقف لوالد طلال الحميري رحمه الله


2 مشترك

    صيام سته ايام من شوال

    قطوفها دانية
    قطوفها دانية
    مستشار المنتدى


    عدد المساهمات : 102
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/08/2011

    صيام سته ايام من شوال Empty صيام سته ايام من شوال

    مُساهمة من طرف قطوفها دانية الجمعة سبتمبر 02, 2011 3:52 pm

    [/center]فى البداية اقول كل عام وانتم الى الله اقرب

    قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:
    {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر}
    [رواه مسلم وغيره].

    قال الإمام النووي - رحمه الله -: قال العلماء:
    (وإنما كان كصيام الدهر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر،
    والستة بشهرين..).

    ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك:
    (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل،
    فيكون له أجر صيام الدهر فرضاً).

    ان مواصلة الصيام بعد رمضان فوائد عديدة،
    يجد بركتها أولئك الصائمين لهذه الست من شوال.

    وإليك هذه الفوائد أسوقها إليك

    إن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.


    إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان،
    فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده،
    كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها،
    فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها، كان ذلك علامة
    على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة
    ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها.

    إن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب، كما سبق ذكره،
    وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر،
    وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة،
    فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب، كان النبي
    يقوم حتى تتورّم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا
    وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟! فبقول:
    {أفلا أكون عبداً شكورا}.


    فتاوى تتعلق بالست من شوال





    سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -:
    هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
    الجواب: (قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب
    أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست، وغيرها من صيام النفل، لقول النبي :
    {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر}.
    [خرجه مسلم في صحيحه].
    ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان،
    وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض،
    وصيام الست تطوع،
    والفرض أولى بالاهتمام).
    [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز:5/273].

    وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء:
    هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة،
    أو يجوز بعد العيد بعدة أيام متتالية في شهر شوال أو لا؟


    الجواب: (لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة،
    بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية
    أو متفرقة في شهر شوال حسب ما تيسر له،
    والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة).
    [فتاوى اللجنة الدائمة: 10/391 فتوى رقم: 3475].

    وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -:

    بدأت في صيام الست من شوال، ولكنني لم أستطع
    إكمالها بسبب بعض الظروف والأعمال، حيث بقي عليّ منها يومان،
    فماذا أعمل يا سماحة الشيخ،
    هل أقضيها وهل عليّ إثم في ذلك؟


    الجواب: (صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة،
    فلك أجر ما صمت منها، ويرجى لك أجرها كاملة
    إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً، لقول النبي :
    {إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً}.
    [رواه البخاري في صحيحه]،
    وليس عليك قضاء لما تركت منها. والله الموفق)


    ما حكم صيام الستّ من شوال ، وهل هي واجبة ؟.

    الجواب:
    صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة وليست بواجب ،
    ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال ، و في ذلك فضل عظيم ،
    وأجر كبير ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة
    كما صح ذلك عن المصطفى
    صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي أيوب رضي الله
    عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    " من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر .
    " رواه مسلم وأبو داود والترمذي
    والنسائي وابن ماجه.

    وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :
    " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة :
    (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . "
    وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها
    فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة
    " النسائي وابن ماجة وهو
    في صحيح الترغيب والترهيب
    1/421 ورواه ابن خزيمة بلفظ
    : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة
    أيام بشهرين فذلك صيام السنة " .

    وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية :
    بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ،
    وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت
    حتى في صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها .

    ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص
    الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان
    إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامه
    ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض
    كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن أول ما يحاسب الناس
    به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول
    ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها
    أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة
    وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي
    من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته
    من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم
    " رواه أبو داود . والله أعلم .

    الشيخ محمد صالح المنجد

    ____________________


    سؤال:

    هل يجوز صيام القضاء في ثاني أيام العيد أو ثالث أيام العيد ؟ .



    الجواب:

    الحمد لله

    عيد الفطر هو يوم واحد فقط ، وهو اليوم الأول من شوال .

    وأما ما اشتهر عند الناس من أن عيد الفطر ثلاثة أيام ،
    فهذا مجرد عرف اشتهر بين الناس لا يترتب عليه حكم شرعي .

    قال البخاري رحمه الله
    بَاب صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْرِ
    ثم روى (1992) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
    نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْرِ ، وَالنَّحْرِ .
    فعلى هذا فيوم الفطر يوم واحد فقط ، وهو الذي يحرم صومه ،
    أما اليوم الثاني أو الثالث من شوال فلا يحرم صومهما ،
    فيجوز صومهما عن قضاء رمضان أو تطوعاً .
    والله أعلم .
    الإسلام سؤال وجواب

    هل يبدأ بالست من شوال قبل القضاء إذا كان باقي الأيام لا يكفي

    سؤال:


    هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء ما أفطر
    من رمضان إذا كان ما تبقى من الشهر لا يكفي لصومهما معا ؟.


    الجواب:

    الحمد لله

    صيام ست من شوال متعلق بإتمام صيام رمضان على الصحيح ،
    ويدل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ )
    ، رواه مسلم (1164)

    فقوله " ثم " حرف عطف يدل على الترتيب والتعقيب،
    فيدل على أنه لا بد من إتمام صيام رمضان أولا
    ( أداءً وقضاءً ) ، ثم يكون بعده صيام ست من شوال،
    حتى يتحقق الأجر الوارد في الحديث .

    ولأن الذي عليه قضاء من رمضان يقال عنه :
    صام بعض رمضان ، ولا يقال صام رمضان .

    لكن إذا حصل للإنسان عذر منعه من صيام ست من شوال
    في شوال بسبب القضاء ، كأن تكون المرأة نفساء
    وتقضي كل شوال عن رمضان ، فإن لها
    أن تصوم ستا من شوال في ذي القعدة ، لأنها معذورة ،
    وهكذا كل من كان له عذر فإنه يشرع له قضاء
    ست من شوال في ذي القعدة بعد قضاء رمضان ،
    أما من خرج شهر شوال من غير أن يصومها
    بلا عذر فلا يحصل له هذا الأجر .


    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
    عما إذا كان على المرأة
    دين من رمضان فهل يجوز أن تقدم الست
    على الدين أم الدين على الست ؟




    فأجاب بقوله : " إذا كان على المرأة قضاء من رمضان
    فإنها لا تصوم الستة أيام من شوال إلا بعد القضاء ،
    ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
    ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال )
    ومن عليها قضاء من رمضان لم تكن صامت رمضان
    فلا يحصل لها ثواب الأيام الست إلا بعد أن تنتهي من القضاء ،
    فلو فرض أن القضاء استوعب جميع شوال ،
    مثل أن تكون امرأة نفساء ولم تصم يوما من رمضان ،
    ثم شرعت في قضاء الصوم في شوال ولم تنته إلا
    بعد دخول شهر ذي القعدة فإنها تصوم الأيام الستة ،
    ويكون لها أجر من صامها في شوال ،
    لأن تأخيرها هنا للضرورة وهو
    ( أي صيامها للست في شوال) متعذر ، فصار لها الأجر .
    " انتهى مجموع الفتاوى 20/19 ،
    الإسلام سؤال وجواب

    _________________-


    هل يلزم صيام الست من شوال كل سنة ؟

    سؤال:
    شخص يصوم ستة أيام شوال، أتاه مرض أو مانع
    أو تكاسل عن صيامها في إحدى السنوات هل عليه إثم
    لأننا نسمع أنه من يصومها في عام يجب عليه عدم تركها.

    الجواب:
    صيام ستة أيام من شوال بعد يوم العيد سنة ،
    ولا يجب على من صامها مرة أو أكثر أن يستمر على صيامها ،
    ولا يأثم من ترك صيامها .

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



    هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال

    سؤال:

    بالنسبة لصيام ستة من أيام شوال بعد يوم العيد ،
    هل للمرأة أن تبدأ بصيام الأيام التي فاتتها
    بسبب الحيض ثم تتبعها بالأيام الستة أم ماذا ؟



    الجواب:
    الحمد لله
    إذا أرادت الأجر الوارد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم :
    " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ .
    " رواه مسلم رقم 1984
    فعليها أن تتمّ صيام رمضان
    أولا ثم تتبعه بست من شوال لينطبق عليها الحديث وتنال الأجر المذكور فيه .

    أمّا من جهة الجواز فإنه يجوز لها أن تؤخرّ
    القضاء بحيث تتمكن منه قبل دخول رمضان التالي .

    الشيخ محمد صالح المنجد


    هل يشرع في صيام الست وعليه قضاء من رمضان

    سؤال:
    هل من صام ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان
    إلا أنه لم يكمل صوم رمضان ، حيث قد أفطر
    من شهر رمضان عشرة أيام بعذر شرعي ،
    هل يثبت له ثواب من أكمل صيام رمضان وأتبعه ستاً من شوال ،
    وكان كمن صام الدهر كله ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً..

    الجواب:

    تقدير ثواب الأعمال التي يعملها العباد لله
    هو من اختصاص الله جل وعلا ، والعبد إذا التمس الأجر
    من الله جل وعلا واجتهد في طاعته فإنه لا يضيع أجره ،
    كما قال تعالى : ( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً ) ،
    والذي ينبغي لمن كان عليه شيء من أيام رمضان
    أن يصومها أولا ثم يصوم ستة أيام من شوال ؛ لأنه لا يتحقق
    له اتباع صيام رمضان لست من شوال إلا إذا كان قد أكمل صيامه .

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .





    صيام التطوع قبل قضاء صيام رمضان

    سؤال:
    ما حكم صيام التطوع قبل قضاء صيام الواجب من رمضان ؟.
    الجواب:
    الحمد لله

    اختلف العلماء في حكم صيام التطّوع قبل القضاء .

    فذهب بعض أهل العلم إلى أنه " لا يصح التطوع قبل القضاء ،
    وأن فاعله يأثم .

    وعللوا : أن النافلة لا تؤدى قبل الفريضة .

    وذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك ما لم يضق الوقت ،
    وقالوا : ما دام الوقت موسّعاً فإنه يجوز أن يتنفّل ،
    كما لو تنفّل قبل أن يصلي ، فمثلاً الظهر يدخل
    وقتها من الزوال وينتهي إذا صار ظل كلّ شيء مثله ،
    فله أن يؤخّرها إلى آخر الوقت ، وفي هذه المدّة يجوز له أن يتنفّل ،
    لأن الوقت موسّع ."

    وهذا القول هو قول جمهور الفقهاء ،
    واختار هذا القول سماحة الشيخ محمد بن عثيمين ،
    قال : " وهذا القول أظهر ، وأقرب إلى الصواب ،
    وأن صومه صحيح ، ولا يأثم ، لأن القياس فيه ظاهر ...
    والله تعالى يقول :
    ( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدّة من أيام أخر )
    البقرة/185 ،
    يعني فعليه عدّة من أيام أخر ،
    ولم يقيّدها الله تعالى بالتتابع ،
    ولو قيّدت بالتتابع للزم من ذلك الفورية ،
    فدل هذا على أن الأمر فيه سعة ."



    انظر الشرح الممتع ج/6 ص/448.
    _________________________

    الجمع في النية بين صيام الأيام البيض وصيام الست من شوال

    سؤال:
    السؤال : هل يحصل الفضل لمن صام ثلاث من الست
    من شوال مع البيض بنية واحدة ؟

    الجواب:
    الحمد لله
    سألت شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    عن هذه المسألة فأجاب بأنه يُرجى له ذلك
    لأنّه يصدق أنه صام الستّ كما يصدق
    أنه صام البيض وفضل الله واسع .
    وعن المسألة نفسها أجابني
    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بما يلي :
    نعم ، إذا صام ست أيام من شوال سقطت عنه البيض ،
    سواء صامها عند البيض أو قبل أو بعد
    لأنه يصدق عليه أنه صام ثلاثة أيام من الشهر ،
    وقالت عائشة رضي الله عنها : " كان النبي صلى الله عليه وسلم
    يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي أصامها
    من أول الشهر أو وسطه أو آخره " ،
    و هي من جنس سقوط تحية المسجد بالراتبة
    فلو دخل المسجد وصلى السنة الراتبة سقطت عنه تحية المسجد …
    و الله أعلم .

    الشيخ محمد صالح المنجد

    _______________

    متى يبدأ المسلم بصيام ستة أيام من شوال

    سؤال:
    متى يُمكن أن أبدا بصيام الستّ من شوال حيث
    أنه يوجد لدينا إجازة سنوية الآن ؟.

    الجواب:
    يُمكن الشروع بصيام الستّ من شوال ابتداء من ثاني أيام شوال
    لأنّ يوم العيد يحرم صيامه
    ويُمكن أن تصوم الستّ في أيّ أيام شوال شئت وخير البرّ عاجله .

    وقد جاء إلى اللجنة الدائمة السؤال التالي :

    هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان
    عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة
    أيام متتالية في شهر شوال أو لا؟

    فأجابت بما يلي :

    لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة،
    بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام،
    وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له،
    والأمر في ذلك واسع ، وليست فريضة بل هي سنة.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    فتاوى اللجنة الدائمة 10/391 .

    ________________

    هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال

    سؤال:



    السؤال : بالنسبة لصيام ستة أيام من شوال بعد رمضان
    هل يُشترط أن تكون متتابعة أم يُمكن أن أفرّقها حيث
    أنني أريد أن أصومها على ثلاث دفعات
    يومين في الإجازة الأسبوعية في نهاية كل أسبوع .


    الجواب:

    - أنه لا يُشترط التتابع فيها فلو صامها متفرقة
    أو متتابعة فلا بأس بذلك وكلما بادر كان أفضل ، قال الله تعالى :
    ( فاستبقوا الخيرات ) ، وقال : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ) ،
    وقال موسى عليه السلام : ( وعجلت إليك رب لترضى )
    ولما في التأخير من الآفات وإليه ذهب الشافعية وبعض الحنابلة ،
    لكن لا حرج في عدم المبادرة ، فلو أخرها إلى وسط الشهر أو آخره فلا بأس .

    قال النووي رحمه الله :

    قَالَ أَصْحَابُنَا : يُسْتَحَبُّ صَوْمُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ ،
    لِهَذَا الْحَدِيثِ قَالُوا : وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَصُومَهَا مُتَتَابِعَةً
    فِي أَوَّلِ شَوَّالٍ فَإِنْ فَرَّقَهَا أَوْ أَخَّرَهَا عَنْ شَوَّالٍ جَازَ .
    وَكَانَ فَاعِلا لأَصْلِ هَذِهِ السُّنَّةِ ، لِعُمُومِ الْحَدِيثِ وَإِطْلاقِهِ .
    وَهَذَا لا خِلافَ فِيهِ عِنْدَنَا وَبِهِ قَالَ أَحْمَدُ وَدَاوُد .
    المجموع شرح المهذب .



    الشيخ محمد صالح المنجد


    هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال؟

    سؤال: بالنسبة لصيام ستة من أيام شوال بعد يوم العيد،
    هل للمرأة أن تبدأ بصيام الأيام التي فاتتها بسبب الحيض
    ثم تتبعها بالأيام الستة أم ماذا؟

    الجواب: الحمد لله، إذا أرادت الأجر الوارد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم:
    «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ»
    [رواه مسلم]،
    فعليها أن تتمّ صيام رمضان أولا ثم تتبعه بست من شوال
    لينطبق عليها الحديث وتنال الأجر المذكور فيه.

    أمّا من جهة الجواز فإنه يجوز لها أن تؤخرّ القضاء
    بحيث تتمكن منه قبل دخول رمضان التالي.

    الشيخ محمد صالح المنجد


    *****************

    لا يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحدة:


    سؤال: هل يجوز أن أصوم الستة أيام من شوال بنفس النية
    بقضاء الأيام التي أفطرت فيها في رمضان بسبب الحيض؟


    الجواب: الحمد لله لا يصح ذلك، لأن صيام ستة أيام من شوال
    لا تكون إلا بعد صيام رمضان كاملاً.

    قال الشيخ ابن عثيمين في (فتاوى الصيام، 438):
    "من صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء
    من رمضان فصيامه صحيح، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم
    عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة،
    وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق
    الذي لا يرتبط برمضان، أما صيام ستة أيام من شوال
    فإنها مرتبطة برمضان ولا تكون إلا بعد قضائه،
    فلو صامها قبل القضاء لم يحصل على أجرها،
    لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
    «من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر»
    [رواه أبو داود وصححه الألباني]،
    ومعلوم أن من عليه قضاء فإنه لا يعد صائماً رمضان
    حتى يكمل القضاء" اهـ.

    الشيخ محمد صالح المنجد

    *****************

    لا يشترط التتابع في صيام ست شوال:


    السؤال: هل يلزم في صيام الست من شوال
    أن تكون متتابعة أم لا بأس من صيامها متفرقة خلال الشهر؟


    الجواب: "صيام ست من شوال سنة ثابتة عن رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم- ويجوز صيامها متتابعة ومتفرقة؛
    لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم-
    أطلق صيامها ولم يذكر تتابعاً ولا تفريقاً، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-
    : «من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر»
    [أخرجه الإمام مسلم في صحيحه]، وبالله التوفيق.

    (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز
    -رحمه الله- الجزء 15 ص 391).

    *****************

    الجمع في النية بين صيام الأيام البيض وصيام الست من شوال

    سؤال: هل يحصل الفضل لمن صام ثلاث
    من الست من شوال مع البيض بنية واحدة؟

    الجواب: الحمد لله، سألت شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    عن هذه المسألة فأجاب بأنه يُرجى له ذلك
    لأنّه يصدق أنه صام الستّ كما يصدق أنه صام البيض وفضل الله واسع.

    وعن المسألة نفسها أجابني
    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين بما يلي:
    نعم، إذا صام ست أيام من شوال سقطت عنه البيض،
    سواء صامها عند البيض أو قبل أو بعد لأنه يصدق عليه
    أنه صام ثلاثة أيام من الشهر، قالت عائشة رضي الله عنها:
    "لم يكن يبالي من أي أيام الشهر يصوم" [رواه مسلم]،
    و هي من جنس سقوط تحية المسجد بالراتبة
    فلو دخل المسجد وصلى السنة الراتبة سقطت عنه تحية المسجد…
    والله أعلم.

    الشيخ محمد صالح المنجد


    هل يلزم صيام الست من شوال كل سنة؟

    سؤال: شخص يصوم ستة أيام شوال، أتاه مرض أو مانع أو تكاسل
    عن صيامها في إحدى السنوات هل عليه إثم لأننا نسمع
    أنه من يصومها في عام يجب عليه عدم تركها؟!


    الجواب: صيام ستة أيام من شوال بعد يوم العيد سنة،
    ولا يجب على من صامها مرة أو أكثر أن يستمر على صيامها،
    ولا يأثم من ترك صيامها.

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    فتاوى اللجنة الدائمة 10/391

    *****************

    ختامًا أختي المسلمة اخى المسلم... نذكرك أن من صام يوماً في سبيل الله -
    أي طاعة لله وابتغاء وجهه ورجاء مثوبته-
    فإن الله سبحانه يجازيه على هذا الصيام بأن يباعد بينه وبين النار مائة عام،
    كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «من صام يوما في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا»
    [رواه البخاري ومسلم].

    فهنيئًا لمن تقربت إلى الله تعالى بفعل النوافل
    وخشع قلبها ولانت جوارحها لله، فالأجر الجنة وما أعظمه من أجر...

    رزقنا الله وإياكِ الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ،
    وأعاذنا من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ،
    وأعاننا الله وإياكِ على ذكره وشكره وحسن عبادته..
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..




    صيام سته ايام من شوال 01-09-11-402338255
    طلال الحميري
    طلال الحميري
    المدير العام


    عدد المساهمات : 371
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 07/07/2011
    الموقع : https://ashapmaktoob.yoo7.com

    صيام سته ايام من شوال Empty رد

    مُساهمة من طرف طلال الحميري الأحد سبتمبر 04, 2011 4:01 am

    جزاك الله خيرا

    سبقتينا الى الخير

    مشكوووووووووور على هذا التذكير

    اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ياالله

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:30 am